Friday, April 20, 2012

نهايات سعيدة


مارجريت أتوود

ترجمة : فتح كساب

يلتقي جون وماري.
ماذا يحدث بعد ذلك؟
إذا أرَدتَ نهايةً سعيدة جرِّب الجزء الأول.
1
يقع جون وماري في الحب ويتزوجان. و كلاهما يجد عملا مُجديا ومريحاً ويجدانه مُحَفِزا ومثيرا للتحدي. يشتريان منزلا جميلا. ترتفع قيمة العقارات. وأخيرا عندما يستطيعان تأمين حياة كريمة، يُنجِبان طفلين ويكرسان حياتيهما للطفلين. يكبر الطفلان. أما حياة جون وماري الجنسية فكانت مثيرة ومُحفِزة وكان أصدقاؤهما جديرين بالصداقة. كانا يخرجان في العُطَل للترفيه. يتقاعدان. لكل منهما هوايته المثيرة والممتعة. وفي النهاية يموتان. وهذه نهاية القصة.
2
تقع ماري في حب جون لكن جون لا يُبادلها المشاعر نفسها. وهو يستغلها من أجل متعته الأنانية فحسب ولإرضاء ذاته بطريقة لا تخلو من فتور. يأتي إلى شقتها مرتين أسبوعيا و تطهو وجبة طعام له. ستلاحظ أنه يعتبرها غير جديرة بثمن وجبة طعام في مطعم. بعد تناول الطعام يضاجعها وينام. تقوم ماري بتنظيف الأطباق حتى لا يظن جون أنها فوضوية بوجود كل تلك الأطباق ملقاة هنا وهناك. ثم تضع أحمر الشفاه حتى تكون جميلة عند استيقاظه. لكنه لا يُعير انتباها لذلك عند استيقاظه، فيبدأ بارتداء جواربه ثم سرواله الداخلي وبنطاله وقميصه وربطة عنقه وحذائه عاكسا ترتيب الأمر عند قيامه بخلعها. لا يُجرد ماري من ملابسها؛ بل تقوم هي بخلعها بنفسها وتتظاهر بالشوق للأمر – ليس لأنها تحب الجنس بحد ذاته- لكنها تريد من جون أن يعتقد ذلك لأنهما إذا قاما بذلك بما يكفي من المرات فإنه سيعتاد عليها ثم يقتصر عليها ويتزوجان. لكن جون بالكاد يغادر راضيًا عن الليلة التي قضاها، وبعد ثلاثة أيام يعود عند الساعة السادسة للقيام بالأمر كله ثانية.
تُصدمُ ماري. البكاء ضارٌّ بوجهك، فالجميع يعرف ذلك وكذلك ماري؛ لكنها لا تستطيع التوقف. يلاحِظ زملاء العمل. يُخبرها أصدقاؤها أن جون جرذ وخنزير وكلب وأنه غير جدير بها، لكنها لا تستطيع تصديق ذلك. فهي تعتقد أنَّ في داخل جون يوجد جون آخر ألطف كثيرا. وهذا الآخر سينبثق مثل فراشة من شرنقة أو مثل عفريت من صندوق أو مثل براعم الخوخ إذا عُصِرَ جون الأول بما فيه الكفاية.
تذمر جون في إحدى الأمسيات من الطعام. لم يشتكِ من طعامها قبل ذلك. جرح ذلك ماري.  
 أخبرها أصدقاؤها أنهم رأوه في مطعم مع امرأة أخرى اسمها "ماج". لم تكن "ماج" هي ما أثار ماري بل كان المطعم. لم يصطحب جون ماري إلى مطعم أبدا. تجمع ماري كل الأقراص المنومة والأسبرين الذي تجده وتتناولها مع نصف زجاجة من مشروب "الشيري". لاحظ أي نوع من النساء هي؛ ذلك أن المشروب لم يكن ويسكي حتى. تترك ملاحظة لجون آملة بأن يعرف الأمر وينقلها للمستشفى قبل فوات الأوان ويندم على ما فعل وبعد ذلك يتزوجان، لكن هذا لا يحدث وتموت ماري.
يتزوج جون "ماج " ويجري كل شيء كما في النهاية الأولى.
3
يقع جون- الذي هو أكبر سنا- في حب ماري، وتشعر ماري- التي تبلغ من العمر اثنين وعشرين عاما- تشعر بالأسى نحوه لأنه قلق من تساقط شعره. وهي تنام معه رغم أنها غير مغرمة به. فهي تحب شخصا يُدعى جيمس، والذي يبلغ من العمر اثنين وعشرين عاما وهو غير مستعد للاستقرار بعد.
وعلى العكس من جيمس كان جون قد استقر منذ وقت طويل وهذا ما كان يزعجه. كان لجون عمل ثابت مُعتَبر وكان يتقدم في مجاله، لكن لم تكن ماري مبهورة به بل كانت مبهورة بجيمس- الذي كان يمتلك دراجة نارية ومجموعة مذهلة من الاسطوانات الموسيقية. لكن كان جيمس بعيدا على الدوام يسافر بدراجته النارية بحُرّية. ليس للنساء الحرية نفسها، لذلك كانت ماري تقضي أُمسيات أيام الخميس مع جون. وأيام الخميس هي المُتَنفس الوحيد لجون.
كان جون متزوجا من امرأة تُدعى "ماج" ولهما طفلان ومنزل جميل اشترياه قبل صعود قيمة العقارات ولهما أيضا هوايات مثيرة عندما يجدان وقتا لممارستها. كان جون يحكي لماري عن أهميتها له، لكنه لا يستطيع ترك زوجته لأن الالتزام هو الالتزام. وكثيرا ما يخوض في هذا الأمر ما يجعل ماري تشعر بالملل، لكن كبار السن يحافظون على علاقاتهم طويلا ما جعلها تقضي وقتا جيدا معه.
يعود جيمس في أحد الأيام مُسرٍعا مثل هبة النسيم عل ظهر دراجته ومعه مواد هجينة من الصنف الأول أحضرها من كاليفورنيا. يتهيج جيمس وماري أكثر مما قد تَعتقد ويقفزان للسرير. تصبح الأمور مثل الغَوص. لكن يأتي جون- الذي يملك مفتاحا للشقة- فجأة. يجدهما جامدين وملتفين على بعضهما مثل ضفيرة. لم يكن في موضع يسمح له بالغيرة بالنسبة "لماج" إلا أن اليأس غلبه. ففي النهاية هو رجل في منتصف العمر وفي غضون عامين سيكون أصلعا مثل بيضة وهذا أمر لا يستطيع احتماله. يشتري مسدسا يقول أنه للتدريب على إصابة الأهداف- وهذا هو الجزء الركيك من الحبكة الذي يمكن التعامل معه لاحقا- ويُطلق النار عليهما وعلى نفسه.
وبعد فترة الحداد المناسبة تتزوج "ماج"من رجل مُتفهٍم يُدعى "فرد" وتستمر الأمور كما في النهاية الأولى ولكن بأسماء مختلفة.
4
لا يواجه "فرد" و "ماج" أي مشكلات. وينسجمان بشكل استثنائي ويجيدان التغلب على المصاعب التي تطرأ لهما. ولكن كان بيتهما الساحر على شاطئ البحر وفي أحد الأيام تقترب موجة مد عملاقة. تنحدر قيمة العقارات. وبقية القصة عما سبَّبَ الموجة المديِّة وكيف ينجوان منها. ينجوان رغم غرق الآلاف، لكن "فرد" وماج طاهران وشاكران وتستمر القصة كما في النهاية الأولى.
5
نعم، لكن " فرد" يُصاب بمرض قلبيّ. وبقية القصة عن عطفهما وتفهمهما حتى وفاة "فرد". ثم تُكرِّس ماج نفسها لعمل الخير حتى نهاية مشابهة للنهاية الأولى. وإن أحببت يمكن أن تكون ماج مصابة بالسرطان أو تشعر بالذنب  والارتباك و تقوم بمراقبة الطيور.
6
وإذا اعتقدت أن كل ذلك برجوازي جدا، اجعل من جون ثوريا وماري عميلة في مكافحة التجسس وجرِّب إلى أين سيقودك ذلك. تذكَّر أن هذه كندا. وستنتهي الأمور كما في النهاية الأولى رغم أنك سترى شجارا بطوليا شَبِقا في  محيط عاطفي. عرضٌ لأزمنتنا نوعا ما.
ستواجه الأمر، فالنهايات متشابهة كيفما حورتها. لا تتوهم بأي نهايات أخرى فكلها زائفة، إما زيفا مُتَعمدا مع نية خبيثة للخداع، أو أنها مدفوعة بتفاؤل مفرط  إن لم تكن بفعل عاطفة محضة.
النهاية الجديرة بالتصديق هي ما يلي: يموت جون وماري. يموت جون وماري. يموت جون وماري.
هذا ما يخص النهايات. أما البدايات فهي أكثر هزلا. ويشتهر الخبراء الحقيقيون بتفضيلهم للإسهاب ما بينهما لأنها المهمة الأصعب للإنجاز.               
هذا كل ما يمكن أن يُقال حول الحبكات، والتي هي بكل الأحوال شيء يتلو الآخر، ماذا وماذا وماذا.
الآن جرِّب "كيف ولماذا".
مرجريت أتوود
ولِدت في 18/11/1939 وهي شاعرة وروائية وناقدة أدبية وكاتبة مقالات وناشطة بيئية كندية. وهي من أكثر الكُتاب شهرة وتكريما في التاريخ المعاصر. فازت بالعديد من الجوائز والمسابقات الأدبية الشهيرة. 

No comments:

Post a Comment